الشحن البحري مفهوم ومميزات وانواع

    الشحن البحري

    الشحن البحري مفهوم وبداية

    الشحن البحري هو عملية نقل البضائع من ميناء الي أخر عبر البحار من خلال بواخر عملاقة .. وهو أقدم طرق الشحن عبر التاريخ وله أهمية بالغة من الناحية الاقتصادية للدول حيث يتسخدم في أكثر من 90 % من الاقتصاد العالمي وتحرص الدول علي امتلاك  تلك البواخر العملاقة بأكبر قدر ممكن لتسهيل الشحن البحرى للبضائع .

    مقارنة بسابق العهد أصبح النقل البحرى أسرع الان نظرا للتقدم التكنولوجي والذي نالت منه البواخر العملاقه نصيبا حتى اصبحت تعتمد علي الغاز و البترول ومحركات الديزيل .. واصبح يقبل عليه اغلب المستوردين والتجار بشكل كبير ليس لسرعته مقارنة بالسابق فقط فهناك من الوسائل ما هو اسرع منه .. ولكن لقلة تكلفته المادية مقارنة بالشحن الجوى و البري .

     

    الشحن البحري مميزات وأنواع

    ومن مميزات الشحن البحري .. السعه.. حيث تستطيع بشحنة واحده جلب الكثير من الكميات نظرا لكبر حجم البواخر .. واستيراد او تصدير انواع من المواد تصعب علي الطرق الاخرى للشحن حملها مثل الخشب والحديد وما شابه .. وهنا علينا ان نتعرف على معلومات اكثر عن طرق الشحن البحري

    أولا : الشحن البحري عن طريق سفن الركاب

    يتضح من اسمها انها خاصة بنقل الركاب عبر الدول ويوجد بها مكان لتخزين البضائع ويمكن من خلالها نقل بعض الشحنات ولكنها تكون محدودة الكمية والنوع بشكل يختلف عن البواخر العملاقة والمخصصة للشحن التجارى فقط .

    ثانيا : الشحن البحري عن طريق السفن العملاقة

    عابرة المحيطات والتي تتسع لنقل كميات كبيرة جدا من البضائع .. والحديث هنا ليس عن نوع او اثنان للبضائع .. بل عن شتى الانواع .. فقد تم تصميم انواع مختلفه من السفن لكل نوع استخدام مختلف .. فهناك سفن مخصصة لنقل البضائع العامة .. وهناك سفن مخصصة لنقل الحاويات ” الكونتينر ” .. وهناك سفن مخصصة لنقل الفحم والاسمنت وما شابه .. وهناك سفن ايضا لنقل السيارات .. وغيرها من الانواع .. وهذا ليتمكن الشحن البحري من تغطية كافة انواع البضائع لتلبية رغبة المستوردين حول العالم ..

    وتعد سفن نقل الحاويات أحد أهم الانواع المستخدمة لعملية الشحن البحري .. وهنا يجدر بنا أخذ لمحة سريعة عن أنواع الحاويات المستخدمة في عملية نقل البضائع بالشحن البحري .

    الشحن البحري و أنواع الحاويات

    هناك حاويات مغلقة بشكل تام من كافة الجوانب وهذه الجوانب صلبة وبها باب وتستخدم لنقل البضائع البلاستيكية والمعلبات … هذه الحاوية باب يكون من الجانب وتتم عملية التعبئية والتفريغ عن طريق ما يسمى باللودر .

    والنوع الاخر يشبه سابقه ولكن تكون الحاوية سقفها متحرك .. وتستخدم لنقل الشحنات ذات الحجم الكبير والتي تحتاج الي روافع في التعبئة والتفريغ  ولهذا السبب تم عمل السقف بهذا الشكل للتعبئة والتفريغ من أعلي الحاوية .

    وهناك الحاوية الحرارية المسخنه وهي محكمة الغلق تحتوي علي جهاز منتج للحرارة وهناك أيضا نوع معروف باسم الحاوية الثلاجة وهو عكس سابقة ومن السهل استنتاج استخداماته من نقل للأطعمة القابله للتلف .

    ولازالت هناك أنواع اخري من الحاويات  ولكن تأكد من انه ستتمكن من استيراد ما تشاء من الخارج عن طريق الشحن البحري .

    الشحن البحرى وشركات الشحن

    اما ان أخذنا نبذة سريعه عن دور شركة الشحن مع المستورد ..

    فهي تقوم بنقل البضائع من ميناء الشحن الي المكان المتفق عليه مع المستورد

    سوف تفيدك بخبراتها في انواع البضائع التي تستطيع استيرادها فمنها ما يكون معرض للكسر او غيرها مما يحتاج الي تغليف او ما شبه من سبل الحماية لضمان وصول البضائع بسلامة الي مكانك

    غير ان شركة الشحن البحري تعمل علي التخليص الجمركي و انهاء كافة الاجرائات المطلوبة لاتمام عملية الشحن البحري سواء كانت موافقات او مستندات مطلوبة

     

    Comments are closed.